أطعمة لشباب دائم من أخصائية التغذية بيان أحمد









إنّ الأطعمة التي نتناولها في وجباتنا اليومية يمكن أن تؤخر ظهور علامات الشيخوخة فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يوجد أنواع من الأطعمة تقي الإنسان من الإصابة بالأمراض المتزامنة مع مرحلة التقدم في العمر.


إليكم قائمة بأكثر خمسة أطعمة تساعد على تحدي أعراض التقدم في العمر و تكسب الجسم التغذية السليمة و تقوي جهاز المناعة:





اللوز:

أكثر ما يميز حبات اللوز أنها تكسب الجسم الطاقة المطلوبة بسعرات حرارية قليلة!!

كما و يعتبر اللوز من المصادر الهامة الغنية بالأحماض الأمينية التي تعزز من مستويات هرمون التستوستيرون ونمو عضلات الجسم، بالإضافة إلى أن اللوز يحتوي علي فيتامين "هـ " المحارب الأول لأضرار التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتي يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد.





بذور الكتان:

أما بذور الكتان فهي غنية بالبروتين والألياف ونسبة قليلة من الأحماض الدهنية أو ما يعرف بـ "أوميجا 3" التي تمنع ظهور الخطوط البيضاء والبقع في البشرة.  كما و تساهم بذور الكتّان في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
يمكن تناول بذور الكتّان إما مباشرة أو برشّ بعض الحبات على طبق السلطة, أو اللبن أو البيض الأومليت!!



البندورة:

إنّ قشرة الطماطم الحمراء تحتوي على ما يسمى بـمادة الليكوبين المضاد للأكسدة والذي يفيد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية الضارة، إلي جانب أنها تمنع من تطور مرض السرطان إلى المراحل الخطيرة.

و قد أشارت الدراسات إلى أن الطهي يزيد من فعالية الليكوبين, كما أنّ إضافة الزيت للطماطم تزيد من قدرة الجسم على امتصاصه! و تظهر أهمية الليكوبين في تقليل فرص الإصابة بسرطان المثانة والرئة والبروستات والجلد، وسرطان المعدة.

كما ينصح الأطباء الرجال بأن يواظبوا على تناول حوالى عشر حبات من الطماطم أو منتجاتها بشكل دوري، فذلك يقلل من تعرضهم للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 35 %.



السلمون:

يعرف عن المأكولات البحرية بأنها تحتوي على نسبة من دهون أوميجا 3، ولكن سمك السلمون يأتي على رأس قائمة الأسماك الغنية بتلك الأحماض الدهنية.

حيث تساعد دهون أوميجا 3 في الوقاية من أمراض القلب، وتجنب الإصابة بآلام المفاصل، ونظرا لأهمية تناول هذا النوع من الدهون للجسم، فإن تناول شريحة واحدة من سمك السلمون أسبوعيا يقلل من خطر التعرض لأزمة قلبية مع المحافظة على ضربات القلب بمعدلاتها الثابتة.





الشاي الأخضر:

من أهم خصائص الشاي الأخضر أنه مضاد للأكسدة مما يجعله من أهم المشروبات التي تقي الجسم من أمراض السرطان وخصوصا سرطان المرئ والمعدة.

كما أن شرب الشاي الأخضر باستمرار يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ونضارة البشرة ويمنح الرجال وقاية خاصة من التعرض للجلطات.

فقد أكدت الأبحاث أن شرب من 2-6 فناجين يوميا من الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من سرطان الجلد أو أي تغييرات يمكن أن تطرأ على البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق